الجمعة، 12 أبريل 2013

تعليقي على حلقة خواطر كسر الحواجز



 
 
الحلقة تعتبر ذات تكامل ذهنياً وتوعوياً .. ومساعدة جداً لكشف معاناة ذوي الإحتياجات الخاصة .. وتقريبا تعبر عن توعيه شبه شامله بإختصار .. حيث أن هناك بعض الصعوبات التي يعانيها ذوي الأحتياجات الخاصة .. تنصنف ضمن عدم ظهورها لكافة فئات المجتمع الطبعيين أمثالنا .. والقليل من يلم بها !
وذكر في الحلقة وجهة نظر الأشخاص من حيث الفرق بين بيئة العرب والبيئة الغربيه .. ومن المعلوم أن البيئة الغربيه أفضل بمستويات أعلى من البيئة العربيه .. حيث أنها توفر العديد من الخيارات المتاحه لمساعدة ذوي الأحتياجات الخاصه .. بعكس البيئة العربية حيث يقل فيها توفر الأمكانات المتعده لهم وليست آهله التأهيل المتكامل كما في البيئة الغربية , ومن إمكانات الغرب في التعامل مع ذوي الأحتياجات
·     تخصيص سيارات أجره مجهزه تجهيزاً تام للتعامل معهم مع خفض التكلفه أو الأجرة المأخوذه منهم .. على سبيل المثال السير لمسافة 40 دقيقه بتكلفة 10 ريالات .. حيث اليسر في ذلك .. حيث يتعاكس ذلك مع الوطن العربي بعدم تواجد هذه الميزه المجديه والمساعده لهم بشكل كبير , بسبب حلقات الضعف التي يواجهونها  لايستطيعون تجاوزها كصعود السلالم وفتح الأبواب وتكمن المشكله خاصةً في أبواب الهايدرولك حيث يعيق فوراً قدرتهم على الحركه والتنقل بسهوله .. كأبواب المساجد والمستشفيات !
·      أيضا صعوبة التحرك بالكرسي على الحصوات الصغير التي تتواجد اكثرها بالحدائق وبعض الممرات
·     وصعوبة التقاط الأشياء المركونه في الأرفف البعيده عن متناول أيديهم .. كأرفف المطابخ والخزائن ونحوها
·     ومن أعيق إعاقة تامه ويفقد القدرة على التحكم في قراءة صفحات الكتاب وضعوا له آله يستطيع التحكم بها بسهوله وسلاله بواسطة ريموت آلي للذين يكادون تحريك أطراف أصابعهم للتحكم في تقليب الصفحات
·     قاموا بتوفير جهاز صوتي يلبي طلبات المعاقين مثل أن يطلب بنداء آلي إطفاء الإضاءة مثلا أو تشغيل جهاز التلفاز
·     وجود تقنيات مساعدة لإلتقاط الطعام وتسهيل تناوله بالملعقه .
من حيث : الجانب النفسي يجب العنايه به حيث أن له عامل كبير في تجاوز أعباء الإعاقه فهو عامل مهم جداً ويساعد في القدرة على التعامل مع هذه الإعاقه وتخطي صعوباتها .
 
 
#بقلمي !

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق